من نحن

المجالس الاعضاء

للتواصل معنا

بيان مهام الرابطة

 

لقد عبر   رؤساء مجالس الشيوخ و الشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي اثناء الاجتماع الذي انعقد في   العاصمة المغربية الرباط في الفترة من 6-7 يونيو 2002 عبروا عنإرتياحهم لانتشار   نظام البرلمانية الثنائية( النظام البرلماني ذو المجلسين التشريعيين)   في إفريقيا والعالم العربي ورغبة العديد من الدول في تبني  هذا النظام في المستقبل القريب.

 
  - ادرك السادة المشاركون في الاجتماع  أهمية تبادل القيم المشتركة الخاصة بالديمقراطية وسيادة القانون
  -كما ابدوا حماسة كبيرة و رغبة قوية في ان تقوم الغرف التشريعية العليا  التي يترأسها كوكبة من  رجال الدولة بلعب دور  فعالً في تعزيز   التعاون بين الدول العربية والإفريقية في مختلف المجالات الإنسانية من خلال  المساعي الحميدة  لكل دولة على حدة .
  -كما عقدوا  العزم  على تأسيس منظمة  اقليمية قوية و   قادرة على مساعدة المجالس التشريعية على  الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بتعزيز الممارسة  الديمقراطية .

  -يتطلع السادة المشاركون  لتعزيز مكانة   الدوّل الإفريقية والعربية فيما يتعلق  بالتحولات المتسارعة   التي يشهدها العالم في مختلف المجالات والاستجابة لمنطق الوحدة والاندماج  الذي يمليه الايقاع المتسارع لموجة العولمة.

  -عبر المشاركون  عن رغبتهم القوية في  لعب دور أكثر فعالية في الجهود الدولية الرامية الى ازالة جميع   أسباب التوتر والعنف والمساهمة في تحقيق الأمن والسلام في إفريقيا و العالم  العربي والعالم برمته متطلعين  
    لدعم وتعزيز الجهود الهادفة الى   محاربة الفقر و المجاعة و التخلف بكل صوره وتعزيز دور المرأة  في تحقيق التقدم والتنمية لما فيه خير البشرية جمعاء.

ومن خلال هذا البيان الصادر  في يوم 7/6/ 2002فقد اتفق الحاضرون   على    تأسيس كيان اطلق عليه   رابطة مجالس الشيوخ و الشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي

تأسيس الرابطة

اجتمع رؤساء مجالس الشيوخ و الشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي في صنعاء عاصمة  لقد   الجمهورية اليمنية في الفترة من 25-27 ابريل 2004 و تبنّوا بالإجماع قرار تأسيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي  كما تم اقرار النظام الاساسي والنظام الداخلي للرابطة

  اهداف الرابطة:

 لقد رسمت  الرابطة لنفسها الأهداف التالية :

أ‌- تشجيع ودعم و تعزيز  أنظمة المجالس البرلمانية المكوّنة من غرفتين  تشريعيتين داخل وخارج الدول الإفريقية والعربية .

ب‌- تشجيع و تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية بين الدول الإفريقية والعربية و  العالم برمته.

ت‌- تنظيم  اجتماعات و نقشات دورية  لاعضاء مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي. وكذلك تبني فعاليات مشتركة لتسهيل التعاون وتبادل الخبرات.

ث‌- تنظيم جهود مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في المنتديات والمنظمات الإقليمية و الدولية

ج‌- المساهمة في الفعاليات  البرلمانية العربية والإفريقية وكذا النشاطات الخاصة  بالاتحادات الدولية اضافة الى المشاركة الفاعلة  في النقاشات  المتعلقة بتلك   الفعاليات.

ح‌- التشاور حول القضايا المتعلقة بالمصالح المشتركة على الصعيدين المحلي والدولي  و اتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها  وتبني القرارات العملية المتعلقة بتلك القضايا.

خ‌- تكريس المشاركة في الحوارات الهادفة إلى تعميق المفاهيم والمبادئ والقيم الديمقراطية..


د‌- تعزيز المشاركة في الحوارات الهادفة إلى تشجيع وحماية دور منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان.

ذ‌-  بناء  جسر هام م  للتواصل والتعاون بين إفريقيا والعالم العربي لتمكين المنطقة من استغلال مواردها وامكاناتها  والاستفادة من النزعة الدولية العالمية نحو التكتلات الإقليمية.
 

الأمانة العامة للرابطة
صنعاء
الجمهورية اليمنية
الأول من مايو 2005م

 

 

 

 

أعلى

 

  ASSECAA@2011