من نحن

المجالس الاعضاء

للتواصل معنا
 

آلية العمل للجنه المعنيه بالسلام وفض المنازعات

 

1.0 لقد أجتمع مؤتمر الرابطه في صنعاء ــ اليمن في الفتره من 8 وحتى 9 مايو 2007م وقد استعرض وضع الصراعات المشتعله في بعض بلدان منطقة أفريقيا والعالم العربي .

     وفي إطار الاهداف التي تأسست الرابطه عليها ومنها البحث عن طرق للمساهمه في الجهود الدوليه المبذوله لاحلال السلام في مناطق أفريقيا والعالم العربي وايضاً في أي مكان أخر في العالم فإن مؤتمر الرابطه قد شكل لجنه تسمى اللجنه السياسيه للسلام وفض المنازعات .

2.0 العضويه في اللجنه :-

     وقد عبرت الدول الأتيه عن رغبتها في الأنضمام إلى عضوية اللجنه وقد وافق المؤتمر على ذلك وتلك الدول هي :-

أ-جنوب أفريقيا

ب-المغرب

ج-الجزائر

د-اليمن

ه-السعوديه

و-نيجيريا

ز-أثيوبيا

ك-البحرين

ل-الأردن

م-الجابون

ن-موريتانيا

س-الأمين العام

 

 

3.0 الشروط المرجعيه :-

ولقد كلف المؤتمر اللجنه بدراسه خلفية الصراعات واتجاهاتها والحاله الراهنه التي وصلت إليها تلك الصراعات في أفريقيا والعالم العربي وكذلك لتقديم التوصيات المناسبه إلى المؤتمر بما يمكن الرابطه من أن تلعب الدور المناسب في الجهود المبذوله لايجاد حلول دائمه لتلك الصراعات .

 

4.0 القرار :-

        كما قرر الموتمر أيضاً بأن تقوم الأمانه العامه للرابطه بإعداد أوراق عمل توضح طريقه العمل للجنه عند أدائها لمهامها وكذلك اقتراح مصدر التمويل واماكن الانعقاد ومواعيد عقد الاجتماعات وكذلك أساليب وطرق عمل اللجنه .

 

5.0 الأهداف :-

        يتوجب على اللجنه في إطار الشروط المرجعيه التي أقرها المؤتمر أن تسعى لدراسه أوضاع الصراعات في أفريقيا والعالم العربي حتى تستطيع الوصول إلى توصيات تمكن الرابطه عند تنفيذها من تحقيق الأغراض التاليه :-

1-تحقيق أهدافها وما تعهدت به من المساهمه في الجهود الدولية الهادفة إلى حل المنازعات في أفريقيا والعالم العربي .

2-أيجاد مناخات من السلام والتعايش في أوساط وفيما بين دول أفريقيا والعالم العربي.

3-تشجيع الحوار كبديل مفضل لفض المنازعات سواء أكانت إقليميه أو دوليه في مناطق أفريقيا والعالم العربي بل وفي أي مكان في العالم .

4-أبراز الرابطة كتجمع إقليمي مهم يحظى بالاعتراف الدولي بل وإبراز قدرته على تشكيل روابط تواصل بين مناطق أفريقيا والعالم العربي وبين المنطقة الأفريقية/العربية وبقية مناطق العالم وعلى الأخص من خلال المنتديات البرلمانية الدوليه .

 

 

 

 

 

 6.0 المقترحات :-

واعتماداً على القرارات المنوه عنها أعلاه فقد قامت الأمانه العامه للرابطة بتنظيم الاجتماع ألتدشيني لعمل اللجنه  والذي عقد في أبوجا ــ نيجيريا في الفتره 11 ــ 13 ديسمبر 2007 م وهي في نفس الوقت تضع التصورات التاليه لعمل اللجنه :-

 

6.1  الاجتماعات :-

أ- يتوجب على اللجنه أن تجتمع بصوره دوريه حتى تتمكن من خلال هذه الاجتماعات أن تخرج بالتصورات أو المقترحات التي يتطلب موافقه المؤتمر عليها .

ب- يتوجب على اللجنه أن تتخذ إلقرارات بالإجماع عند اجتماعها أو بالاغلبيه البسيطه عندما يتم اللجؤ إلى التصويت .

ج-يتوجب على من يرأس إجتماعات اللجنه أن لا يكون له صوت عند التصويت الأ في الحاله التي تتعادل فيها الأصوات وفي هذه الحاله فإن رئيس الاجتماع يجب أن يكون له صوت معدود .

د-يجب أن يكون لكل مجلس عضو في اجتماع اللجنه صوت واحد فقط بغض النظر عن عدد الأعضاء الذي يمثلون أي مجلس في اجتماعات اللجنه .

هـ-يجب أن يرأس رئيس اللجنه كل اجتماعاتها ماعدى في الاجتماعات الفرعيه للجنان المتفرعة من اجتماع اللجنه حيث تنتخب اللجنه الفرعيه رئيسا لها من أعضائها الحاضرين .

و-عند غياب رئيس الرابطه في اجتماعات اللجنه فإن على أعضاء اللجنه الحاضرين ان ينتخبوا من بينهم رئيساً .

ز- يجب أن يتم إخطار أعضاء اللجنه بمواعيد اجتماع اللجنه في فترة لاتقل عن شهر قبل الموعد المحدد للاجتماع .

ك-يمكن للجنة أن تعقد اجتماعاً مغلقاً أذا ما رأت ذلك ضرورياً لاستجواب شاهد أو شهود او لأي سبب أخر ترى أهميته لمتطلبات الأمن .

ل- يجب أن يكون النصاب القانوني لانعقاد إجتماع اللجنه سبعة أعضاء يمثلون سبعه مجالس وعلى أن يكون الأمين العام للرابطه حاضراً أو من يمثله من الأمانه العامه .

 

 

 

6.2 طريقة العمل :-

ومن أجل الوصول إلى مقترحات عمليه والتي من شأنها أن تسهل الوصول إلى انجازات يعتد بها في أطار تحقيق غايات المنظمه الهادفه إلى المحافظة على السلام وفض المنازعات فأن على اللجنه القيام بما يلي :-

 

أ-الدراسة المتعمقه والمتأنيه لحالات الصراعات قبل أتخاذ أية توصيات .

ب-الاستعانه بالخبراء والأساتذه والادرايين والضباط العسكريين والدبلوماسيين .. ألخ للاستماع إلى النصائح وجمع وجهات النظر والمواقف من خلال ما يقدم من اوراق عمل ومداخلات حول هذه الموضوعات محل الأهتمام .

ج-التواصل مع الجهات الأقليمية والأخرى الدوليه المهتمه بايجاد طرق وحلول سلميه لأي صراع .

د-وإغتنام أية فرصة للتواصل مع أية جهات مساهمة في المساعي السلمية لمعالجة الصراعات بهدف تكوين صوره عن ألملابسات المحيطه بالصراع .

هـ-وحيثما كانت الفرصه مواتيه فإن على اللجنة أن تدعو ممثلين عن أطراف الصراع ليعرضوا للجنة وجهة نظرهم كتابياً أو شفهياً .

 

6.3 مقر الأجتماع :-

تعقد اللجنة اجتماعاتها في البلد العضو الذي يعرض استضافة اجتماع اللجنه .

 

6.4 التمويل :-

أ- وفقاً لما أقره مؤتمر الرابطه عند إنشاء اللجنه فأن كل مجلس عضو في يجب أن يتحمل التكاليف المحلية المطلوبه لتغطيه نفقات أعضاءه وإقامتهم وتذاكر السفر .

 

ب- يجب على الأمانه العامه للرابطة أن تقدم إلى مجلس الرابطه ميزانيه مقترحة لمواجة اجتماعات اللجنة وبحيث تغطي هذه الميزانيه الجوانب التاليه :-

 

 

1-تكاليف الخبراء والمستشارين .

2-تكاليف الترجمه والأجهزه  .

3-تكاليف متطلبات السكرتاريه وأجهزة الكمبيوتر .

4-تكاليف المعدين للمحاضر.

5-مكافآت الموظفين المؤقتين للعمل مع المؤتمر .

6-تكاليف الأتصالات ..........الخ .

 

ج-وكما هو معمول به في المنظمات الدوليه الأخرى فانه من المفترض أن تقوم المجالس الأعضاء بالتبرع بسخاء من أجل أنجاح مهام لجنة السلام وفض المنازعات . وسيكون من شأن هذا أن يخفف من حجم الميزانيه التي تقدم للمجلس والتي عادة ما يتم توزيعها على جميع المجالس بالتساوي كما ستخفف العبئ المالي على الأعضاء في الرابطه .

 

6.5   اللجان الفرعيه :-

6.5.1 يمكن للجنة حينما يتطلب الأمر أن تشكل لجنه فرعيه لتدرس موضوعاً محدداً ومن ثم ترفع ما توصلت أليه إلى اللجنة الرئيسيه لاخذه في الأعتبار والموافقة عليه في جلسة مفتوحه .

 

6.5.2 ويمكن للجنة الفرعيه أن تختار لها رئيساً ومقرراً من بين أعضاءها .

 

6.5.3 ويتوجب أن يكون لكل لجنه فرعيه خطة عمل واضحة تقرها اللجنة الرئيسيه كما يتوجب على اللجنة الفرعيه عدم تجاوز الخطة الموضوعه لها الا بموافقة اللجنة الرئيسيه وفي جلسة مفتوحه .

 

6.5.4 تنتهي مهام اللجنة الفرعيه المشكلة من قبل اللجنه الرئيسيه عندما ترفع تقريرها ويعلن قبوله أو رفضه ما لم تجدد اللجنة الرئيسية مهام اللجنه الفرعيه .

 

 

 

7.0   التقارير :-

7.1  يجب أن يجسد أي تقرير للجنه السلام وفض المنازعات الأمور التالية :-

أ- شروط عملها والشروط المرجعية لها .

ب- مكان وزمان عقد اجتماعها .

ج-أسماء المجالس الحاضره في الأجتماع .

 

د-  مسار عملها ودراستها للموضوع أي ما قدم لها من أوراق وما ألقي فيها من كلمات من قبل الأعضاء وأية نصائح تم تقديمها للاجتماع .

هـ- الملاحظات والاستنتاجات .

و-   التوصيات .

 

-أعداد التقارير : -

- يجب أن تكون التقارير المرفوعه من اللجنه والمقدمه إلى المؤتمر موقعة من رئيس الرابطه ومن الأمين العام وأن يقوم الأمين العام للرابطه بتقديمها للمؤتمر .

 

8.0 الأمانه العامه :-

      يتوجب على الأمانه العامه للرابطه :-

أ-التأكد من المعلومات المتعلقه بمكان وموعد اجتماعات اللجنه وإبلاغ ذلك للأعضاء .

ب-التأكد من التوثيق الكامل لوقائع إجتماعات اللجنه وتسجيل محاضرها ووثائقها .

ج-التأكد من توفر الترجمه الجيده خلال اجتماعات اللجنه توفير الترجمه الصحيحة للوثائق التي قدمت لاجتماع اللجنه إلى اللغات الثلاث وهي العربيه والأنجليزيه والفرنسيه .

د-دعوة أي شهود تتطلب أجتماعات اللجنه حضورهم .

هـ-توفير تذاكر السفر والنقل والأقامه في الفنادق والطعام لاي شخصية مدعوه لالقاء مداخلاتها أمام اللجنه .

و- توفير تذاكر السفر والتنقل والأقامه في الفنادق والطعام للمعاونين ولمقدمي المعلومات وللمستشارين والمقررين الذين يتم دعوتهم إلى إجتماعات اللجنه .

ز-توفير المكافأت للموظفين المؤقتين الذين تحتاج إليهم اجتماعات اللجنه .

ك-القيام بالمراسلات اللازمه لاعمال اللجنه .

ل-تجميع وأعداد التقرير الخاص باللجنه والذي سيقدم إلى مؤتمر الرابطه .

 

 

 

   الأمانه العامه

   صنعاء ــ اليمن

10 يناير 2008م